أهمية التفكير الاستراتيجي

(1) احرص على تكرار عملية التفكير الاستراتيجي
قال صديقي أولان هندريكس: " إن التفكير الاستراتيجي يشبه الاستحمام، لا بد أن تواظب عليه دائماً." إذا كنت تتوقع أنك تستطيع أن تحل أي مشكلة كبيرة مرة واحدة، فمن المؤكد أنه سيخيب ظنك. من الممكن أن ننجز القليل من الأشياء من خلال النظم والانضباط الشخصي، لكن القضايا الكبيرة تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في التفكير الاستراتيجي. وحقاً كان يوست في غاية الواقعية عندما قال: " ما لم تملك الرغبة في الاستعداد. فلا قيمة لرغبتك في الفوز." إذا أردت أن تكون مفكراً استراتيجياً كفئاً بارعاً ل، فلابد أن تداوم على التفكير الاستراتيجي.

عندما كنت أعمل بهذا المقال ، قرأت بمحض المصادفة مقالاً في الجريدة المحلية حول الاحتفال بعيد الفصح اليهودي، وكيف أن ملايين من يهود أمريكا يتلون الصوات من أجل وجبة الفصح التي يُطلق عليها "سيدر" من كتيب صغير انتجته شركة ماكسويل هاوس كوفي ل. وعلى مدار فترة تتجاوز السبعين عاماً، كانت الشركة تنتج الكتيب الذي يُطلق عليه "الهاجادا"، وقد وزعت إبان تلك الفترة ما يزيد عن أربعين مليون نسخة من الهاجادا.
قالت ريجينا ويت، في الخمسينات من عمرها: " أذكر استخدام هذه الكتيبات طيلة حياتي. إنه تقليد لدينا، فمن الطبيعي أن نستخدمها." وهكذا أكدت أيضاً والدتها التي قاربت التسعين من عمرها .
إذن كيف أصبحت شركة ماكسويل هاوس تنتج هذه الكتيبات؟ كان هذا ثمار التفكير الاستراتيجي؛ فمنذ ثمانين عاماً، اقترح جوزيف جاكوبز، مسئول التسويق، أن الشركة تستطيع أن تبيع القهوة إبان عيد الفصح إذا صنفها حاخام ضمن المشروبات المباحة عند اليهود. (وبالفعل منذ عام في عيد الفصح عند اليهود.) وعندئذ اقترح جاكوبز أنه إذا وُزعت كتيبات الهاجادا، فإن المبيعات ستزيد. وعليه ينتجون الكتيبات ويبيعون القهوة أثناء عيد الفصح منذ ذلك الحين. هذا هو الذي يمكن أن يحدث عندما تطلق العنان لطاقة التفكير الاستراتيجي.
سؤال التفكير
هل أنقذ الخطط الاستراتيجية التي توجهني اليوم وتزيد من إمكانياتي وآفاق نجاحي في الغد؟
استكشاف التفكير في الاحتمالات
" لا شيء أكثر إحراجاً من مشاهدة شخص يفعل شيئاً قلت من قبل إنه مستحيل فعله." سام إيوينج
أولئك الذين يفكرون في الاحتمالات الممكنة قادرون على إنجاز المهام التي تبدو مستحيلة لأنهم يؤمنون بالحلول. وإليكم عدة أسباب توضح أهمية ممارسة التفكير في الاحتمالات.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد