الاستفادة من التفكير الاستراتيجي

سؤال للتفكير
هل أبني فكرياً متيناً يقوم على الحقائق بحيث يمكنني التفكير بتيقن؟
الاستفادة من التفكير الاستراتيجي
"يمضي معظم الناس وقتاً في التخطيط من أجل الرحلات الصيفية أطول من ذلك الذي يمضونه في التخطيط من أجل حياتهم." قائل غير معروف.
ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما تتناهى إلى مسامعك عبارة "التفكير الاستراتيجي"؟ هل تتراقص في ذهنك صور لخطط العمل؟

هل تستدعي إلى ذهنك خطط التسويق، خططاً من ذلك النوع الذي يمكنه أن يقلب الشركة رأساً على عقب؟ أو لعلك تتأمل السياسات العالمية، أو تتذكر بعضاً من أعظم الحملات العسكرية في التاريخ؛ مثل عبور هانيبال لجبال الألب لمباغتة الجيش الروماني، وغزو شارلمان للغرب الأوروبي، أو يوم غزو الحلفاء لنورماندي. ربما كل هذا، لكن ليس بالضرورة أن تقتصر كلمة استراتيجية على الأعمال العسكرية، أو حتى على مجال الأعمال؛ إذ يمكن للتفكير الاستراتيجي أن يضفي تأثيراً إيجابياً على أي جانب في الحياة.
(1) ضع خطة لحياتك، وطبقها
لاحظت أن معظم الناس يحاولون أن يخططوا لحياتهم يوماً بيوم، فهم يستيقظون ويعدون قائمة الأعمال اليومية ثم ينهمكون في تنفيذها (بل وهناك من لا يخططون ليومهم من الأساس). قليلون هم من يخططون لحياتهم بصفة أسبوعية، إذ يستطلعون يبدءون في العمل، وهم عادة يتفوقون على معظم زملائهم الذين يخططون لحياتهم بصفة يومية. لكنني أحاول أن أخطط لما هو أكثر من أسبوع. في بداية كل شهر، أقضي نصف يوم في إعداد جدول أعمالي على مدار الأربعين يوماً التالية، فقد وجدت أن إعداد جدول لأربعين يوماً ينجح معي أكثر من إعداد جدول لثلاثين يوماً فحسب، فيهذه الطريقة أنتقل بسلاسة إلى الشهر التالي دون أن يباغتني شيء شيء غير متوقع. وعادة أبدأ بمراجعة جدول أسفاري وبالتخطيط لممارسة الأنشطة بصحبة عائلتي، وعندئذ أستطلع المشاريع والدروس والأهداف الأخرى التي أود أن أنجزها على مدار الأسابيع الخمسة أو الستة المقبلة، ثم أبدأ بتخصيص الأيام والأوقات المناسبة للتفكير، والكتابة، والعمل، ومقابلة الناس، وما إلى ذلك. كما أخصص الوقت لممارسة الأشياء الممتعة مثل مشاهدة أحد البرامج، أو مشاهدة مباراة الكرة، أو لعب الجولف، وكذلك أوفر مساحات من الوقت تحسباً لأي شيء غير متوقع وعندما أنتهي من إعداد جدول أعمالي، أستطيع أن أخبرك بكل شيء سوف أقوم به تقريباً، ساعة بساعة، على مدار الأسابيع القادمة. وهذه الاستراتيجية هي أحد أسباب قدرتي على إنجاز الكثير.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد