التخلص من مثبطات الإبداع

إن كانت لديك فكرة رائعة، فلا تدع أحدهم يثبط عزيمتك مهما بدت فكرتك حمقاء. لا تترك نفسك تقع تحت وطأة مثبطات الإبداع، ولا تسمح لآخر أن يفعل هذا. وعلى أي حال، لن تتمكن من فعل شيء جديد ومثير في حياتك إذا كنت ترغم نفسك على الالتزام بنفس الروتين المعتاد. لا تكتف بأن تضني نفسك في العمل على نفس الشيء القديم، وإنما أحدث تغييراً في حياتك و لآخر أن يفعل هذا. وعلى أي حال، لن تتمكن من فعل شيء جديد ومثير في حياتك إذا كنت ترغم نفسك على الالتزام بنفس الروتين المعتاد. لا تكتف بأن تضني نفسك في العمل على نفس الشيء القديم، وإنما أحدث تغييراً في حياتك.
(1) فكر تفكيراً إبداعياً بطرح الأسئلة الصحيحة

تكمن القدرة الإبداعية إلى حد بعيد في القدرة على طرح الأسئلة الصحيحة قال مدرب إدارة أعمال سير أنطوني جاي: "يستطيع العقل غير المبدع أن يكتشف الأجوبة الخاطئة ل. تعوق الأسئلة الخاطئة عملية التفكير الإبداعي، فهي تقود المفكرين إلى نفس الدرب "القديم"، أو تحملهم على الاعتقاد أن التفكير ليس بالأمر الضروري على الإطلاق. ولكي تنشط التفكير الإبداعي، سل نفسك أسئلة مثل:
* لماذا يجب فعل هذا بهذه الطريقة "تحديداً"؟
* ما المشكلة الأساسية؟
* ما القضايا الدفينة؟
* بم يذكرني هذا؟
* ما عكس هذا؟
* ما الاستعارة أو الرمز الذي يساعدني على تفسير هذا؟
* لم يُعَدُّ هذا الأمر ضرورياً؟
* ما الطريقة "الأصعب" أو "الأعلى كلفة" لفعل هذا؟
* من لديه منظور مختلف حول هذا؟
* ما الذي سيحدث إذا "لم" نفعل هذا على الإطلاق؟
وبعد أن فهمت الفكرة عزيزي القارئ، قد يمكنك أن تبتكر أسئلة أفضل. قال عالم الفيزياء توم هيرشفيلد: " إذا لم تسأل "لم هذا؟" كثيراً، فسيسأل أحدهم "لم أنت؟"" إذا كنت تريد أن تفكر تفكيراً إبداعياً، فلا بد أن تسأل أسئلة جيدة. عليك أن تتحدى المألوف.
(2) هيئ إبداعية
قال تشارلي براور: "إن الفكرة الجديدة تكون هشة للغاية، فبسمة ساخرة أو تثاؤب قد يتسبب في العصف بها، ومن الممكن أن تقتلها ملاحظة مستهزئة أو يكتبها عبوس جبين الشخص المعدني." تقتل البيئات الهدامة آلافاً من الأفكار العظيمة كل دقيقة. وعلى النقيض من البيئات الهدامة، نجد البيئات الإبداعية تشبه الصوبات الزارعية حيث تكون الفكرة بذرة ثم تتبرعم ثم تثمر.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد