التفكير الواقعي يمنح الهدف

(1) التفكير الواقعي يمنحك الهدف والاستراتيجية
أعرف رجال أعمال لم يكن تفكيرهم يتسم بالواقعية. الجانب المبشر في الأمر، أنهم كانوا يتمتعون بقدر كبير من الإيجابية وكانت تساورهم آمال كبيرة حول أعمالهم، أما الجانب السيئ، فهو أن الآمال لا تصلح استراتيجية أعمال. يؤدي التفكير الواقعي إلى التميز في القيادة والإدارة لأنهما يتطلبان أفراداً قادرين على مجابهة الواقع، فمثل هؤلاء يبدءون بتحديد هدفهم ثم يضعون استراتيجية لتحقيقه. عندما ينخرط الناس في التفكير الواقعي، يبدءون في تبسيط الممارسات والإجراءات، مما يترتب عليه زيادة الكفاءة أؤكد لك عزيزي القارئ أنه في مجال التجارة، لا يوجد سوى بضع قرارات محدودة هي التي تعد مهمة.

يتفهم المفكرون الواقعيون الفرق بين القرارات الهامة وتلك التي تعد ضرورية في المسار الطبيعي للعمل. والقرارات الهامة هي تلك التي ترتبط مباشرة بالغاية. لقد كان جيمس آلين على صواب عندما كتب: "لن نحقق إنجازاً بارزاً، إلا عندما ترتبط الفكرة بالغاية."
(2) التفكير الواقعي عامل محفز على التغيير
الأشخاص الذين يعولون على الأمل لتحقيق نجاحات، قلما يولون التغيير أولوية كبيرة في حياتهم. إن لم يكن لديك سوى الأمل، فإنك تفترض ضمنياً أن الإنجاز والنجاح بعيداً المنال، وأنهما مسألة حظ أو مصادفة، فلماذا تتكبد عناء التغيير عندئذ؟ التفكير الواقعي بمقدوره أن يبدد هذا النوع من التفكير الخاطئ. ما من شيء يضاهي المواجهة المباشرة مع الواقع كي يدرك المرء الحاجة إلى التغيير. ولا يُكسب التغيير وحده النجاح، لكن لا يمكن أن تنجح دون التغيير.
(3) التفكير الواقعي يمنح الأمان
في أي وقت تفكر في أسوأ الافتراضات، ثم تعد خططاً لمجابهة ذلك، عندئذ تزداد ثقتك بنفسك ويزداد معها شعورك بالطمأنينة والأمان. من المطمئن أن تعرف أنه ليس محتملاً أن تتفاجأ بالعواقب الوخيمة. إن خيبة الأمل هي الفرق بين التوقعات والواقع، والتفكير الواقعي يقلص الفرق بين الاثنين.
(4) التفكير الواقعي يمنح المصداقية
يساعد التفكير الواقعي الناس على الاقتناع بالقائد وبرؤيته، فالقادة الذين تفاجئهم العواقب غير المتوقعة للأمور، سرعان ما تنهار المصداقية بينهم وبين مرءوسيهم. أما القادة الذين يفكرون تفكيراً واقعياً ويخططون بما يناسب هذا التفكير، يدفعون منظماتهم نحو النجاح، وهذا بدوره يمنح مرءوسيهم الثقة فيهم.
يطرح أفضل القادة أسئلة واقعية قبل أن يعرضوا رؤيتهم. فهم يطرحون أسئلة على غرار:
* هل هذا ممكن؟
* هل هذا الحلم يشترك فيه الجميع أم يقتصر على قلة من الناس؟
* هل حددت النقاط التي ستجعل هذا الحلم صعب التحقيق أكدت عليها؟