الثقة والتفكير التأملي

التفكير التأملي يزيد من ثقتك في صنع القرارات
هل سبق لك أن أصدرت حكماً سريعاً دون ترو ثم تساءلت بعدها هل ما فعلته هو الصحيح؟ كلنا مرَّ بذلك. يمكن أن يساعدك التفكير التأملي على أن تبدد هذا الشك، علاوة على أنه يمنحك الثقة عند اتخاذ القرارات القائمة. فعندما تفكر بروية في مشكلة ما، فلن تضطر إلى أن تكرر كل خطوة في عملية التفكير عندما تصادف المشكلة نفسها مرة أخرى، فسيكون لديك خطوط إرشادية في ذهنك للمراحل التي مررت بها من قبل في تلك المشكلة. وهذا بدوره سيقلل من الوقت المستغرق في عملية التفكير ويسرع خطاه، وسيمنحك الثقة. وبمرور الوقت، يمكن أيضاً أن يعزز حدسك.

التفكير التأملي يوضح الصورة الشاملة
عندما تنخرط في عملية التفكير التأملي، ستتمكن من أن تضع الأفكار والتجارب في سياق أدق. يحثنا التفكير التأملي على استعادة الماضي وقضاء الوقت في تأمل ما فعلناه وما رأيناه. فعلى سبيل المثال: إذا تأمل شخص خسر وظيفته ما حدث معه، فربما يرى نمطاً متكرراً من الأحداث تسبب في طرده. وسوف يفهم على نحو أفضل ما حدث، ولماذا حدث، وما مسئوليته فيما حدث. وإذا فكر ملياً أيضاً في الأحداث التي تلت هذا الموضوع، فلعله يدرك في مجمل الأمر انه أكثر نجاحاً في وظيفته الجديدة لأنها تتلاءم أكثر مع مهاراته ورغباته. قد يصعب للغاية رؤية الصورة الشاملة دون تأمل.
التفكير التأملي يجعل من التجربة الجيدة تجربة ثمينة
عندما كنت في مستهل حياتك مهنية، هل بدا لك أن هناك قلة من الناس فقط مستعدة لأن تمنح الفرصة لشخص بلا خبرة؟ وفي الوقت نفسه، هل رأيت أفراداً قضوا في وظائفهم عشرين عاماً ومع ذلك لا يزال أداؤهم ضعيفاً؟ إن كانت إجابتك نعم، فربما يكون هذا أحبطك. قال الكاتب المسرحي ويليام شكسبير: " التجربة كالجوهرة، ولابد أن تكون كذلك، لأنها عادة تأتي بكلفة باهظة للغاية". ومع ذلك، لا تضيف التجربة وحدها قيمة للحياة؛ فليس بالضرورة أن تكون التجربة في حد ذاتها قيمة، وإنما البصيرة التي يكتسبها الناس من تجاربهم. وبعبارة أخرى، يحيل التفكير التأملي التجربة إلى بصيرة. قال مارك توين:" ينبغي لنا أن نحرص على أن نستخلص من التجربة كل ما فيها من حكمة؛ ولا نفعل مثل القطة التي جلست على غطاء موقد ساخن مرة أخرى، ولا بأس بهذا، لكنها أيضاً لن تجلس على غطاء أي موقد حتى لو كان بارداً." تصبح التجربة ذات قيمة عندما تفيدنا أو تهيئنا لمواجهة تجارب جديدة. والتفكير التأملي يعيننا على ذلك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد