الفشل والتفكير الإبداعي

(1) أصحاب التفكير الإبداعي لا يخشون الفشل
يتطلب التفكير الإبداعي القدرة على عدم الخوف من الفشل، لأن الإبداع يعادل الفشل. قد يفاجئك قولي هذا لكنه حقيقي. أكد تشارلز فرانك قائلاً: " القلق هو مطلب أساسي في الإبداع الفكري والفني." يتطلب الإبداع الاستعداد لأن يبدو المرء غبياً؛ فقد يعبر المرء عن رأي يخالف الرأي السائد وهو يعلم أن ذلك الرأي سيعرضه لانتقادات حادة. المبدعون على دراية تامة بهذه الأشياء ومع ذلك يظلون حريصين على البحث عن أفكار غير الناجحة تحول بينهم وبين التوصل إلى المزيد من الأفكار النافعة و.
(2) لماذا ينبغي لك اكتشاف روعة التفكير الإبداعي؟

يرتقي الإبداع بجودة حياة الإنسان، وثمة خمس مزايا بعينها يمكن أن يقدمها لك التفكير الإبداعي:
التفكير الإبداعي يزيد من قيمة الأشياء
ألا تود أن تنعم بمخزون لا محدود من الأفكار يمكنك أن تستفيد منه متي شئت؟ هذا هو ما يمنحك إياه التفكير الإبداعي. لذا أياً كان ما أنت قادر على فعله الآن، فإن التفكير الإبداعي يمكنه أن يعظم قدراتك. الإبداع هو قدرة المرء على رؤية ما يراه الجميع والتفكير فيه بأسلوب لم يتطرق إليه أحد من قبل، ومن ثم يتسنى للمرء أن يحقق ما لم يحققه أحد. أحياناً يقبع التفكير الإبداعي بين طيات عملية الاختراع، حيث تكتشف أشياء جديدة. وفي أحيان أخرى يقبع بين طيات عملية الابتكار، حيث تؤدي أموراً قديمة بطريقة جديدة. لكن في كلتا الحالتين، التفكير الإبداعي هو النظر إلى العالم بعيون جديدة تماماً ومن ثم تتكشف لك حلول جديدة. وهذا بدوره دائماً ما يضفي قيمة إضافية.
(2) التفكير الإبداعي ينمو على مر السنوات وجدت أن:
 التفكير الإبداعي عمل شاق، ولكنه ينمو لدى توفر ما يكفي من وقت تركيز. التفكير الإبداعي أكثر من أي نمط آخر من أنماط التفكير على الأرجح يطور نفسه ويزيد من إبداع المفكر. قالت الشاعرة مايا أنجليو: " لا يمكن استنفاد القدرة الإبداعية؛ فكلما استخدمتها أكثر، زاد ما لديك منها. وللأسف، كثيراً ما تكتب القدرة الإبداعية بدلاً من رعايتها وتعزيزها. فلابد من توفر المناخ الذي يشجع على تطوير أساليب جديدة للتفكير والإدراك والتساؤل." إذا وظفت التفكير الإبداعي في بيئة تعزز الإبداع، يستحيل أن تستنتج نوعية الأفكار التي يمكن أن تخرج بها ( سأستفيض في الحديث عن هذا الأمر لاحقاً).

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد