جاذبية التفكير الإبداعي

(1) التفكير الإبداعي يجذب الناس إليك وإلى أفكارك
الإبداع هو ذكاء ممزوج بمرح. يُعجب الناس بالذكاء وينجذبون دائماً إلى المرح؛ لذا يعد هذا المزيج رائعاً. وإن جاز أن يُوسم أحد بأن ذكاءه ممزوج بالمرح، فخير من يُوسم بهذا هو ليوناردو دافنشي؛ فتنوع أفكاره وخبراته يذهل العقل، فقد كان رساماً، معمارياً، ونحاتاً، وخبيراً بعلم التشريح، وموسيقياً، ومخترعاً، ومهندساً، حتى إن مصطلح "رجل عصر النهضة" صيغ من أجله. ومثلما انجذب الناس إلى دافينشي وأفكاره إبان عصر النهضة، فإنهم ينجذبون إلى المبدعين اليوم. إذا أصقلت مهاراتك الإبداعية ل، فستزداد جاذبيتك في نظر الآخرين، وسوف يتقربون منك.

(2) التفكير الإبداعي يعينك على اكتساب المزيد من المعرفة
يقول الكاتب وخبير التفكير الإبداعي إرني زيلينسكي: "الإبداع هو متعة عدم معرفة كل شيء. وهذه المتعة تعني إدراك أننا نادراً ما نعرف كل شيء؛ أولا يحدث هذا مطلقاً؛ وأن لدينا دائماً القدرة على توليد الكثير من الحلول لأي مشكلة تقريباً. الإبداع هو القدرة على رؤية أو تخيل كم وافر من الفرص لمشكلات الحياة. الإبداع هو القدرة على إيجاد البدائل." ويكاد هذا يبدو أمراً بديهياً وليس بحاجة لأن نذكره، لكن إن كنت تبحث دائماً بهمة شديدة عن أفكار جديدة، فسستعلم. الإبداع هو القابلية للتعلم، ورؤية حلول أكثر من المشكلات، وكلما عظم كم الأفكار، زادت فرص تعلم أشياء جديدة.
(3) التفكير الإبداعي يتحدى الوضع الراهن
إذا كنت ترغب في أن تجعل عالمك أفضل حالاً، أو تحسن وضعك الحالي، فإن القدرة الإبداعية هي خير معين لك. الوضع الراهن والإبداع لا يجتمعان، أما الأبداع والابتكار فدائماً ما يتفقان.
(3) كيف تكتشف روعة التفكير الإبداعي؟
قد تقول الآن: " حسناً، لقد صرت على قناعة بأن التفكير الإبداعي مهم. لكن كيف لي أن أكتشف القدرة على الإبداع بداخلي؟ كيف أكتشف روعة التفكير الإبداعي؟" إليك خمس طرق لفعل هذا:
(1) تخلص من مثبطات الإبداع
قال ستيفن ليكوك، أستاذ الاقتصاد والكاتب الهزلي: " أؤثر أن أكتب مغامرات أليس في بلاد العجائب على أن أكتب الموسوعة البريطانية بأكلمها." لقد أعلى ستيفن قيمة الدفء الذي يبعثه الإبداع على الحقائق الباردة. وإن فعل المرء هذا أيضاً، فعليه أن يتحرر من التوجهات التي تقلل من قيمة التفكير الإبداعي.
ألق نظرة على العبارات التالية، فمن المحقق أنها تقتل التفكير الإبداعي في أي لحظة تتناهى إلى مسامعك ( أو تفكر فيها):
* أنا لست شخصاً مبدعاً.
* التزم بالقواعد.
* لا تطرح أسئلة.
* لا تكن مختلفاً.
* التزم بالحدود.
* لا يوجد سوى طريق واحد.
* لا تكن أحمق.
* كن عملياً.
* كن جاداً.
* فكر في صورتك أمام الناس.
* هذا غير منطقي.
* هذا غير عملي.
* لم يحدث هذا من قبل قط.
* لا يمكن فعل هذا.
* لم يفلح هذا معهم.
* جربنا هذا من قبل.
* إنه يتطلب عملاً شاقاً.
* لن نستطيع تحمل تبعات ارتكاب خطأ.
* من الصعب جداً التحكم في هذا.
* لا نملك الوقت.
* لا نملك المال.
* أجل، ولكن....
* لا فائدة من اللهو.
* الفشل حتمى.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد