دور البيئة الإبداعية

البيئة الإبداعية:
(1) تشجع الإبداع: يقول ديفيد هيلز: " ترجح أبحاث القدرات الإبداعية أن العامل المتغير الأعظم والأوحد الذي يحدد هل سيكون الموظفون مبدعين أم لا هو إدراكهم أنه مسموح لهم بإطلاق العنان لإبداعهم من عدمه." عندما يُشجع الابتكار والتفكير السليم علانية ويُكافأ أيضاً، عندئذ يدرك الناس أنه مصرح لهم بإطلاق ملكاتهم الإبداعية.
(2) تقدَّر أهمية الثقة بين أفراد فريق العمل وتقدر التفرد: دائماً يكون الإبداع محفوفاً بالفشل، لهذا تعد الثقة غاية في الأهمية للمبدعين. تأتي الثقة أثناء العملية الإبداعية من الأفراد الذين يعملون معاً ل؛ ومن إدراك أن أفراد فريق العمل لديهم سجل حافل بالأفكار الناجحة والخلاقة، ومن التأكد من أن الأفكار الخلاقة لن تضيع هباءً، لأنها سوف تُنفذ.

(3) تحتضن المبدعين: المبدعون يحتفون بالخروج عن المألوف. كيف ينبغي أن يُعامل المبدعون؟ في هذا الصدد أعمل بنصيحة توم بيترز: " تخلص من الحمقي، واحتضن أصحاب الأفكار الغريبة!" وأطبق هذه النصيحة بأن أقضي الوقت مع أصحاب الأفكار الغريبة، الأمر الذي أستمتع به أيما استمتاع على كل حال. أحب على وجه الخصوص دعوة أصحاب الأفكار الغريبة إلى اجتماعات للتفكير المشترك. عادة يتوق الجميع إلى دعوة لحضور مثل هذه الاجتماعات لأنها تكون مملوءة بالطاقة، والأفكار، والضحك، وفي تلك الحالة تزيد احتمالية ميلاد مشروع أو ندوة أو خطة عمل جيدة. وعندما يحدث هذا، يعلمون أيضاً أن ثمة أمراً رائعاً على الأبواب!
(4) تركز على الابتكار وليس الاختراع فقط: قال سام ويستون، مبتكر شخصية أفلام الحركة جي أي جو : " إن الأقكار المبتكرة بحق نادرة، لكنك  لا تحتاج بالضرورة إلى أن تملك فكرة مبتكرة كي تحصل على وظيفة بسبب الإبداع. تعريفي للإبداع هو المزج المنطقي بين اثنين أو أكثر من العناصر المتاحة لدينا مما ينتج عنه مفهوم جديد. إن أفضل طريقة ليكسب الإنسان قوته هي الاعتماد على خياله؛ هي تطوير تطبيقات مبتكرة، وليس تخيل أفكار جديدة تماماً." يقول المبدعون: " أعطني فكرة جيدة، وسأعطيك فكرة أفضل!"
(5) تسمح للناس بالخروج عن الأطر المألوفة : معظم الناس يمكثون من تلقاء ذاتهم في حدود الأطر المحددة، حتى لو كانت هذه الأطر قد وُضعت على نحو تعسفي، أو لا تتناسب تماماً مع روح العصر. وتذكر أن معظم الحدود التي نجابهها لا يفرضها علينا الآخروون، وإنما نفرضها نحن على انفسنا، غالباً يُصنف الافتقار إلى الإبداع ضمن هذه الفئة. إن كنت تريد أن تصبح أكثر قدرة على الإبداع، فتحدَّ الحدود. قال المخترع تشارلز كترينج: "لا يجب أن تخضع جميع التطورات الإنسانية مهما كان شكلها للقواعد، وإلا فلن نحظى أبداً بأي شيء جديد." تأخذ البيئة الإبداعية كل هذا بعين الاعتبار.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد