صقل مهارة التفكير

صقل مهارة التفكير من منظور شامل
"لا يُقاس الناجحون بطولهم أو عرضهم أو وزنهم أو الشهادات الجامعية الحاصلين عليها أو العائلة التي ينحدرون منها، وإنما بقدرتهم على التفكير."  ديفيد شوارتز.
يمكن أن تفيد مهارة التفكير من منظور شامل أي إنسان في مهنته؛ فعندما يقول شخص مثل جاك ويلش لأحد موظفي شركة جنرال إلكتريك إن العلاقة بالعميل أهم من بيع المنتج له، فهو بذلك يذكره بالصورة الكبيرة الشاملة. وعندما يضيق الوالدان ذرعاً بتدريب الطفل على استخدام حوادث ينجم عنها تلف بسيط، ويذكر أحدهما الآخر أن الوقت العصيب الحالي لن يدوم إلى الأبد وأنه مؤقت فحسب؛ فإنهما بذلك يستفيدان من جميع الأحوال أنت مضطر أن تفكر، فلمَ لا تفكر تفكيراً شمولياَّ؟"

يضفي كما يكسبه رؤية ثاقبة ل. يشبه هذا النوع من التفكير توسيع إطار الصورة، وعندئذ لن يقتصر التوسيع على ما تراه فحسب وإنما على ما تستطيع أن تفعله أيضاً.
 لاينقطعون عن التعلم
لا يكتفي أصحاب النظرة الشاملة بما يتمتعون به من معرفة أبداً؛ فهم حريصون على زيارة أماكن جديدة، وقراءة كتب جديدة، والالتقاء بأناس جدد، وتعلم مهارات جديدة، من ثم يتمتعون على الدوام بالقدرة على الجمع ما بين الأشياء المتنافرة. إنهم تلاميذ دائمون في مدرسة الحياة. لكي أعين نفسي على الاحتفاظ بالميل إلى التعلم بداخلي، أقضي لحظات معدودة كل صباح أفكر في فرص التعليم التي يمكن أن أحظى بها في هذا اليوم. عندما أطلع على جدول الأعمال اليومية ومفكرتي أعرف من سألتقي بهم في هذا اليوم، وماذا سأقرأ، وأي اجتماعات سأحضر أعرف أين سأتعلم شيئاً جديداً على الأرجح. وعندئذ أهيئ نفسي ذهنياً كي أبحث بعناية عن شيء من شأنه أن يفيدني في هذا الموقف. إن كانت لديك الرغبة في مواصلة التعلم، أود أن أشجعك على أن تدقق في يومك وتبحث فيه عن فرص التعلم.
ينصتون باهتمام
الإنصات إلى شخص ينعم بالخبرة والمعرفة في مجال جديد يُعد هو إحدى الطرق الرائعة التي يجب أن يتبعها الإنسان حتى يكتسب خبرة واسعة في هذا المجال. أحاول دائماً أن أغتنم مثل تلك الفرص؛ في سنة من السنوات حاضرت ما يقرب من تسعمائة مدرب وكشاف مواهب من المشاركين في مسابقة "سنيور باول"، الت يلعب فيها طلاب السنة النهائية الذين يمارسون رياضة كرة القدم الأمريكية في آخر مباراة لهم قبل التخرج. وقد سنحت لي الفرصة أنا وزوج ابنتي، ستيف ميلر، أن نتناول العشاء مع كبار مدربي دوري كرة القدم الأمريكية: ديف وانستيدت، وبوتش ديفيز. وقلما تتكرر مثل تلك الفرص، لذا طرحت عليهما أسئلة بشأن العمل الجماعي، وقضيت الكثير من الوقت أستمع إليهما. وفي نهاية الأمسية، بينما كنت أسير أنا وستيف نحو السيارة، قال ستيف:" جون، أنا على يقين من أنك طرحت مائة سؤال على هذين المدربين." فأجبته :" إن كنت أبغي أن أتعلم وأنضج في حياتي، فلابد من أن اعرف نوعية الأسئلة التي أطرحها، وأن أعرف أيضاً كيف أطبق غجاباتها في حياتي. لقد تعلمت من الإنصات أكثر بكثير مما تعلمت من التكلم." عندما تلتقي بالناس، من الأفضل أن تكون لديك خطة مسبقة حتى يمكنك التعلم. إنه لأمر عظيم أن تتحاور مع أناس يفعلون أشياء لا تستطيع فعلها. يعي أصحاب النظرة الشاملة أنهم لا يعرفون الكثير من الأشياء، لكنهم يطرحون باستمرار أسئلةً ثاقبةً كي يوسعوا مداركهم ويطوروا أفكارهم. وإن أردت أن تنمي مهارة التفكير من منظور شامل، فحسن قدرتك على الإنصات إذن.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد